منتديات المغفرة الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تاريخ القراء العشره ورواتهم وتواتر قراءتهم ومنهج كل منهم في القراءة

اذهب الى الأسفل

تاريخ القراء العشره ورواتهم وتواتر قراءتهم ومنهج كل منهم في القراءة Empty تاريخ القراء العشره ورواتهم وتواتر قراءتهم ومنهج كل منهم في القراءة

مُساهمة من طرف أبو بكر الأربعاء نوفمبر 26, 2008 4:21 am

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين


الإمام نافع المدني أحد القراء السبعة المشهورين
له عدة رواة أشهرهم :
قالون المدني : وروايته يقرأ بها أهل ليبيا
ولهم مصحف متداول بروايته من طريق أبي نشيط
كما يُقرأ بها في المناطق المجاورة مثل شمال التشاد وشرق تونس
ورش المصري : وروايته من طريق الأزرق يقرأ بها أهل المغرب قاطبة
يحافظون عليها ويتقنونها كما يقرأ بها القطر الجزائري ، والموريطاني والسنغالي
وبعض بلدان افريقيا السوداء المجاورة .


اختص الإمام نافع في قراءته ببعض الأصول والفروع لم يشاركه فيها أحد
من القراء السبعة ، من ذلك قراءته :


{ يُغفَـر لكم } في قوله تعالى :


{ وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً
وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ يُـغْفَرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ
وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ } البقرة/58


ا ختص الإمام نافع بالقراءة بالياء المضمومة وفتح الفاء على التذكير في:
{ يُـغْـفَرْ } لأنه لما فرق بين المؤنث وفعله قام التفريق مقام التأنيث وحسُن التذكير
وإن كان قبله إخبار عن الله تعالى في قوله : { وإذ قلنا } لأنه قد عُلِم
أن ذنوب الخاطئين لايغفرها إلا الله تعالى , فاستُغني عن النون
وَرَدَّ الفعل إلى الخطايا المغفورة .


قال الشاطبي مشيرا لقراءة نافع في هذا اللفظ :
( وذ كّر هنا أصلا ......)
أي أن المشار إليه بالهمزة في قوله ( أصلا ) وهو رمز نافع قرأ بالتذكير .



ومن خصائص قراءة إمامـنا نافـع:


{ مِيكَآئِلَ } في قوله تعالى :
{ مَن كَانَ عَدُوّاً لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَآئِلَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ } البقرة/98.
قرأ نافع وحده بدون ياء بعد الهمزة ، وهي لغة من لغات هذا الإسم .




قال الشاطبي :
( ودع ياء ميكائيل والهمز قبله ـــ على حجة والياء يحذف أجملا )
أي المشار لهما بالعين والحاء يحذفان الياء والهمزة من { ميكائيل }
ونافع المشار إليه بالهمزة من ( أجملا ) يحذف الياء الثانية التي بعدها الهمزة فقط .



ومن ذلك قراءته :



{ وَ لاَ تَـسْـأَلْ }
في قوله تعالى :
{ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلاَ تَسْـألْ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ }البقرة /119
قرأها نافع مفتوحة التاء مجزومة اللام على النهي
وفي النهي معنى التعظيم لما هم فيه من العذاب ، أي لا تسأل يا محمد عنهم
فقد بلغوا غاية العذاب التي ليس بعدها مستزاد .




قال الشاطبي :

( وتسأل ضموا التاء واللام حركوا ــــ برفع

خـلودا وهو من بعد نفي لا )
أشار رحمه الله بالرمز " خاء " من ( خلودا )
أن السبعة إلا نافع على القراءة بضم التاء واللام على النفي
فتعين لنافع القراءة بفتح التاء وإسكان اللام على النهي الذي هو ضد النفي .

وللحديث بقيه ان شاء الله

أبو بكر
عضو مبدع
عضو مبدع

عدد الرسائل : 165
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى